ماهو صرير الاسنان أو كز الاسنان BRUXISM ؟

يقصد بها الإحكام على الأسنان بصورة قوية وهي تعد مشكلة نفسية تواجه الكبار والصغار على حد سواء، كما أنها قد تصاحب الإنسان نهارا وحتى ليلا أثناء النوم ويقوم الشخص بالكز و طحن اسنانه على بعضها البعض بصورة قوية وفي بعض الحالات تكون بدون شعور خلال فترة النوم أو بسبب عصبية أثناء الاستيقاظ وينتج عنها الم في الاسنان والعضلات في الوجه.

بمرور الوقت فإن الاستمرار على صرّ الأسنان لفترة طويلة يضرّ بالأسنان ويسبب بعض المضاعفات الصحية السلبية، لكن ليس هناك ما يدعو للقلق، فتلك الآلام يمكن تخفيفها وعلاج أسبابها عن طريق تصنيع واقي ليلي خاص بالشخص او مايسمى بالنايت جارد
في كثير من الأحوال يجب أن ترتدي تركيبة مؤقتة (واقي ليلي) لحماية الأسنان من التآكل والضرر الذي قد يسببه صرير الأسنان ليلًا.

ماهى أسباب عادة العض (أو الكزّ) على الأسنان؟

بداية، يجب أن نعرف أن العض أوBruxism ليس مرضا ولكنه انذار لمشاكل أخرى. ان نحو 20% من البالغين و15 إلى30% من الأطفال يعانون من عادة العض على الأسنان خلال النوم ولو لفترات متفاوتة، وهذه الحالة يمكن أن تكون مرحلية أو دائمة.

أما الأسباب عند الكبار، فمنها العصبية، التوتر الزائد، عضة أسنان غير صحيحة، نوم غير مريح، وجود تسوس في الأسنان، أسنان مفقودة من الفم.وعند الصغار، تكون هذه العادة نتيجة لبزوغ الأسنان اللبنية أو ظهور الأسنان الدائمة وعادة ما تكون مرحلية ولمدة قصيرة من الزمن.

ماهي خطورة استمرار هذه العادة؟

إذا استمرت هذه العادة لمدة طويلة فهي ستؤدي إلى:
1- تخلخل في الأسنان وفقدانها 
2- معاناة في جيوب اللثة
3- وجع في الرأس
4- وجع في العضلات وانتفاخ من جهة الفك
5- عدم القدرة على المضغ في الصباح
6- أوجاع في مفصل الفك وتآكل سطح الاسنان 
7- حساسية في الأسنان

ماهي طرق العلاج؟

1- استخدام الواقي الليلي او النايت جارد
2-التخفيف من شرب المواد التي تحتوي على الكافيين.
3-وضع ضمادات مياة ساخنة على جوانب الفكين لمدة عشر دقائق قبل النوم أو أخذ حمام ساخن.
4-عدم استعمال الأسنان لكسر المأكولات الصلبة كالمكسرات وغيرها.
5-التخفيف قدر الإمكان من العصبية.
6-التخلص من العادات السيئة، مثل العض على القلم بين الأسنان الأمامية أو قضم الأظافر وعدم مضغ العلكة خلال النهار.
7-معالجة الأزمات النفسية من قبل طبيب مختص.

ماهي انواع النايت جارد الواقي الليلي للاسنان ؟

 

انواع واشكال الواقي الليلي كثيرة وتختلف بحسب الحاله والسماكة لكنها لاتزيد عن 3 انواع باختلاف سماكتها ويحدد هذه السماكه مقدار الضرر الناتج على الاسنان هذه الانواع هي :

1- الانواع الجاهزة يستطيع المريض شرائها مباشرة وتكون معلبة وجاهزة فقط يقوم بوضعها في فمه لكن عيوب هذه الانواع قد لاتناسب مقاس اسنانه وقد تشعر المريض ببعض الضيق .

2- الانواع شبه الجاهزة تعني انها جاهزة لكن ليست بالكامل اي انها تباع جاهزة مثل سابقتها في النقطة اعلاه مع فرق ان الجزء الداخلي منها يحتوي على مادة شمعية يقوم المريض بالضغط عليها في اول استخدام لتاخذ شكل اسنانه ويستخدمها فيما بعد وهذا النوع جيد لكن قد يسبب مضايقة بسيطة للمريض بسبب حواف الواقي الليلي او العضاضة الليلية

3- النوع الشخصي وهو النوع اللذي يتم تصميمه مباشره للشخص نفسه ويتم باخذ مقاساته وعمل الواقي الخاص به وهذه الطريقة مريحه جدا للشخص في اثناء النوم وايضا لاتسبب تجريح ومضايقه بسبب عدم احتوائها على حواف مثل الانواع السابقة تضغط كثيرا على اللثة